الجمعة، 14 ديسمبر 2012

التقرير

تعريفه : عمل لغوي وفكري معاً , من ألوان الكتابة الموضوعية يصف حالة للوصول منها إلى اتخاذ قرار أو حل .
طريقة كتابته : يكتب بأسلوب موجز وعبارة دقيقة , بناء على طلب جهة معينة تحدد موضوع التقرير وغرضه , بهدف الاطلاع على عدد من الحقائق والمعلومات حول أمر من الأمور , ويترتب على ضوئها اتخاذ قرارات معينة أو الوقوف على مشكلة في موضوع محدد .
أمثلته : تقرير عن الأداء الوظيفي , أو أداء مالي , أو عن حالة مريض , أو مهمة رسمية , أو قضية أو عن تقييم كتاب ومدى صلاحيته للنشر .
مجالات التقرير : تتعدد مجالاته لتشمل كافة مناحي الحياة السياسية , والاقتصادية , والاجتماعية , والعلمية , والرياضية , وغيرها من المجالات التي تتعلق بأوجه الحياة .
موضوعاته :  العلمي , الوظيفي , الصحفي , الإحصائي , التحليلي , التنفيذي , الاستشاري .
مدة التقرير : تصنف التقارير حسب المدة إلى :
( 1) تقرير دوري : يكون على فترات منتظمة .
الهدف من التقرير الدوري : استمرار المتابعة , وتدفق المعلومات في فترات زمنية محددة كالتقارير السنوية ,أو نصف السنوية , أو الشهرية , أو اليومية .
( 2) تقرير طارئ : يكتب بناء على طلب من مسؤول أو جهة معينة.
الهدف من التقرير الطارئ : الوقوف على حقيقة أمر من الأمور , أو التأكد من صحة المعلومات , أو بعد حادثة معينة .
طبيعة التقارير:
( 1) تقرير مباشر: وهو ما يكتب عن عمل, أو أمر تم وانتهى .
مثل : إنتاجية شركة , أو نشاط مؤسسة , أو أداء موظف .
مواصفات هذا النوع من التقارير : لابد أن تكون فيه المعلومات متوفرة لدى كاتب التقرير بحكم الممارسة العملية, وإن لم تكن كذلك يجب عليه تجميعها من مصادرها .
( 2) تقرير غير مباشر : وهو تقرير أولي عن إنشاء عمل ما , أو مشروع ما يريد تنفيذه , ولم تتوافر بعد أية معلومات عنه .
مثل : إنشاء مستشفى , أو دار نشر , أو مجمع تجاري , أو غير ذلك .
ويشترط في هذا التقرير التصوري , أو الأولي , القيام بإجراء البحوث النظرية والميدانية وفق منهج علمي قبل كتابة التقارير .
خطوات كتابة التقرير وإجراءاتها :
( 1 ) تحديد الهدف أو الغرض من كتابة التقرير
( 2 ) جمع المعلومات عن موضوع التقرير
( 3 ) وضع محاور للتقرير
( 4 ) صياغة التقرير
أ ــ العنوان : ويكتب فيه اسم الموضوع الذي يتناوله التقرير
ب ـ المقدمة : يحدد فيها الكاتب موضوع التقرير, والهدف منه , والمنهج الذي يتبعه
ج ــ العرض : وهو صلب التقرير, وجسمه , ويشكل العنصر الأكثر أهمية وحيوية.
د ــ الخاتمة : لا بد أن تكون موجزة ومختصرة , ويعلن فيها رأيه كاتب التقرير .
( 5 ) مراجعة التقرير : يجب قراءته قراءة دقيقة متأنية حرصاً على تلافي الأخطاء.
( 6 ) تدوين اسم كاتب التقرير وتوقيعه وتاريخ كتابته .
( 7 ) الملاحق : المستندات التي اعتمد عليها الكاتب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق